1
1

تعريف DeFi

يشير التمويل اللامركزي (DeFi) إلى مجموعة واسعة من البروتوكولات وأدوات البرامج التي تمنح الأشخاص القدرة على إجراء المعاملات المالية (التداول والاقتراض والإقراض وغير ذلك) دون أطراف ثالثة مثل البنوك أو البورصات أو شركات الوساطة.

أكثر من ذلك ، يمثل DeFi تحولًا من الاعتماد على المؤسسات المركزية إلى الاعتماد على شبكات الند للند اللامركزية والقائمة على الكود.

فوائد DeFi

تقدم DeFi العديد من المزايا مقارنة بـ TradFi (التمويل التقليدي ، مثل البنوك). DeFi هو:

  • شامل  . تقنيات التشفير و blockchain مفتوحة لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت ، مما يمنح القوة المالية للفئات المهمشة تقليديًا.
  • لا تتطلب شبكات التشفير  غير المرخصة موافقة  المؤسسات المركزية للمشاركة ، لذلك يمكن لمعظم الناس الاستمتاع بوصول غير مقيد.
  • شفافة  _ تعتمد شبكات التشفير على سلاسل الكتل العامة ، حيث يمكن لأي شخص رؤية بيانات المعاملة وتكون غير قابلة للتغيير ، مما يعني أنه لا يمكن تغييرها أو العبث بها.
  • تأمين  _ للتفاعل مع DeFi ، ستحتاج إلى استخدام محفظة غير حراسة ، مما يعني أنك تحتفظ بالسيطرة على مفاتيحك الخاصة وأصولك المشفرة ولا يتعين عليك الوثوق بكيان مركزي.
  • سريع  _ أثناء تسوية المعاملات المصرفية في غضون 3-5 أيام ، يتم تسوية معاملات التشفير في غضون دقائق أو ساعات ، مما يزيد من سرعة تداول الأموال في جميع أنحاء النظام المالي.
  • مقاومة الرقابة  . نظرًا لأن معاملات التشفير تحدث على الشبكات اللامركزية ، فلا يمكن لكيان واحد مراقبتها أو إيقافها. يمكن أن يحمي هذا مستخدمي التشفير من النشاط الاحتيالي والتجاوز الحكومي وغير ذلك.
  • قابلة للبرمجة  _ يمكن أتمتة المهام التي تتطلب عادةً إنسانًا باستخدام عقود تشفير ذكية. هذا يفتح إمكانيات جديدة للمنتجات والخدمات المالية ويقلل من فرص الخطأ البشري.
تعريف التمويل اللامركزي (DeFi)

مخاطر DeFi

مع القوة العظيمة تأتي المسؤولية العظيمة. تشمل المخاطر في DeFi ما يلي:

  • فقدان مفاتيح التشفير  . كما هو الحال مع جميع الوصاية على العملات المشفرة ، إذا فقدت مفاتيحك ، فقد تفقد الوصول إلى أموال العملة المشفرة الخاصة بك.
  • الإجراءات لا رجعة فيها  . المستخدم هو المسؤول النهائي عما يفعله. عند النقر فوق إرسال في معاملة عملة معماة ، لا يمكن التراجع عنها.
  • حيل التصيد  . ينتشر المتسللون في جميع مناطق الإنترنت ، ويمكن أن تخدعك رسائل البريد الإلكتروني والرسائل المخادعة لمشاركة مفاتيح التشفير الخاصة بك وفي النهاية أموالك.
  • تنظيم غير واضح  . لا تزال اللوائح المتعلقة بـ DeFi غير واضحة تمامًا ، لذلك هناك خطر من أن تخضع الأصول المشفرة للوائح أكثر صرامة في المستقبل.
  • البق وأخطاء الترميز  . العقود الذكية هي رمز ، ويمكن أن تحتوي التعليمات البرمجية على نقاط ضعف يمكن للقراصنة استغلالها. وهذا ما يسمى مخاطر العقد الذكي.
تعريف التمويل اللامركزي (DeFi)

كيف يعمل DeFi

في النظام المالي التقليدي اليوم ، عندما تريد فتح حساب مصرفي أو التقدم بطلب للحصول على قرض ، عليك المرور عبر مؤسسة مركزية مثل البنك.

إذا تمكن البنك من التحقق من هويتك ، فسيسمح لك بفتح حساب.

إذا تمكنوا من إثبات جدارتك الائتمانية ، فقد يقررون منحك قرضًا.

في كلتا الحالتين ،  يحكم البنك  .

إذا لم يكن لديك هوية مناسبة أو لم تكن “جديرة ائتمانية” في رأي المؤسسة ، فقد يقيدون وصولك إلى تلك الخدمات أو يرفضونك تمامًا.

يستبدل DeFi البنك بسلسلة من  التطبيقات اللامركزية  (dApps) مدعومة  بالعقود الذكية.

تعريف dApp

DApp هو تطبيق لامركزي. بينما تعمل تطبيقات الويب القياسية مثل Twitter على أنظمة مملوكة لمؤسسة واحدة ، في عالم العملات المشفرة ، تعمل dApps على شبكات blockchain العامة ، وهي مفتوحة المصدر وبالتالي ليست مفتوحة المصدر. يتم التحكم فيها من قبل سلطة واحدة.

تعمل DApps من تلقاء نفسها وعادة ما تتكون من عدة عقود ذكية.

أسئلة وأجوبة DeFi

هل يمكن منع شخص ما من الوصول إلى DeFi؟

لا ، شبكات التشفير غير مسموح بها ، مما يعني أن أي شخص لديه اتصال بالإنترنت يمكنه استخدامها. هذه هي إحدى السمات المميزة للعملات المشفرة.

هل DeFi جدير بالثقة؟

في التشفير ، يثق المستخدمون في الرمز ليكون المصرفي والوسيط والمقرض. باستخدام برنامج مفتوح المصدر ، يمكن لأي شخص فحصه والتحقق من أنه يعمل على النحو المنشود.

ومع ذلك ، فإن العقود الذكية جيدة فقط مثل كودها. كانت هناك بعض الاختراقات البارزة في مساحة DeFi التي كلفت المستخدمين ملايين الدولارات. من الضروري إجراء البحث الخاص بك قبل استخدام أي منتج أو خدمة تشفير.

كيف تظل أسعار DeFi محدثة إذا لم يديرها أحد؟

لضمان دقة أسعار العملات المشفرة على blockchain ، تستخدم بروتوكولات DeFi ما يسمى oracles. يمكنك التفكير في oracles على أنها “موجز أسعار العملات المشفرة” التي توفر بيانات في الوقت الفعلي عن أسعار التشفير إلى blockchain.

¿De cuánta utilidad te ha parecido este contenido?

¡Haz clic en una estrella para puntuarlo!

Promedio de puntuación 0 / 5. Recuento de votos: 0

Hasta ahora, ¡no hay votos!. Sé el primero en puntuar este contenido.