إنها عبارة أولية أو عبارة استرداد أو عبارة احتياطية تتكون من قائمة من الكلمات التي تخزن جميع المعلومات اللازمة لاستعادة أموال التشفير على blockchain.

عادةً ما يُنشئ برنامج المحفظة عبارة أولية ويحث المستخدم على كتابتها على الورق. 

إذا تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم أو تعرض محرك الأقراص الثابتة للتلف ، فيمكنه تنزيل برنامج المحفظة نفسه مرة أخرى واستخدام النسخة الاحتياطية الورقية لاستعادة العملات المشفرة ، وبعض المحافظ مثل metamask ، ومحفظة الثقة ، وما إلى ذلك ، استخدم هذه التقنية.

يمكن سرقة العملات المشفرة من قبل أي شخص آخر يكتشف العبارة ، لذا احتفظ بها آمنة مثل المجوهرات أو النقود. 

على سبيل المثال ، لا ينبغي لأحد أن يسألك على الشبكات الاجتماعية  أو برنامج المراسلة ، ولا يجب كتابته على أي موقع ويب.

عبارات البذور هي طريقة رائعة لعمل نسخة احتياطية من العملات المشفرة وتخزينها.

كيف يعمل؟

شرح مبسط لكيفية عمل عبارات البذور هو أن برنامج المحفظة يحتوي على قائمة بالكلمات المأخوذة من القاموس ، مع تخصيص رقم لكل كلمة.

يمكن تحويل العبارة الأولية إلى رقم يستخدم باعتباره العدد الصحيح الأولي في المحفظة المحددة التي تولد جميع أزواج المفاتيح المستخدمة في المحفظة.

تحتوي قائمة الكلمات الإنجليزية لمعيار BIP39 على 2048 كلمة ، لذلك إذا كانت العبارة تحتوي على 12 كلمة عشوائية فقط ، فسيكون عدد التركيبات الممكنة 2048 ^ 12 = 2 ^ 132 وستحتوي العبارة على 132 بت أمان.

ومع ذلك ، فإن بعض البيانات في عبارة BIP39 ليست عشوائية ، لذا فإن الأمان الفعلي لعبارة BIP39 المكونة من 12 كلمة هو 128 بت فقط.

هذه تقريبًا نفس قوة جميع مفاتيح Ethereum الخاصة ، لذلك يعتبرها معظم الخبراء أنها آمنة بدرجة كافية.

هل يمكنني إنشاء عبارة البذور الخاصة بي؟

ليس من الآمن تكوين عبارة البذور الخاصة بك لأن البشر سيئون في توليد العشوائية.

أفضل طريقة هي السماح لبرنامج المحفظة بإنشاء عبارة تكتبها.

نظرًا لأن الجمل الافتتاحية تستخدم كلمات لغة طبيعية ، فإن لها تصحيحًا ممتازًا للأخطاء.

لا يزال من الممكن قراءة الكلمات المكتوبة بشكل سيئ. إذا كان حرف أو حرفان مفقودًا أو مشوهًا ، فلا يزال بإمكانك غالبًا معرفة الكلمة.

يتم اختيار قائمة الكلمات التي يتم استخلاص الكلمات الأولية منها بعناية بحيث تكون الأحرف الأربعة الأولى من كل كلمة كافية لتعريفها بشكل فريد.

يُقارن هذا جيدًا بكتابة مفتاح خاص خام حيث يمكن لحرف واحد غير قابل للقراءة أو غير صحيح أن يجعل المفتاح الخاص عديم الفائدة (اعتمادًا على تنسيق التسلسل).

لماذا عبارة البذور مهمة؟

لأنها الطريقة الوحيدة لعمل نسخة احتياطية من محفظة العملات المشفرة. إذا فقدت الهاتف أو الكمبيوتر أو الجهاز الذي تستخدمه للوصول إلى التشفير الخاص بك ، فستحتاج إلى إدخال العبارة الأولية في مكان آخر لاستعادة محفظة المفاتيح الخاصة ومحتوياتها.

ماذا يحدث إذا فقدت الجملة الافتتاحية؟

في البداية لا شيء. بعد كل شيء ، لا تحتاج إلى العبارة الأولية للوصول إلى أموالك ؛ إنها طريقة احتياطية لاستعادة أموالك. لذلك إذا فقدت جهازك المادي وعبارتك الافتتاحية ، عندها يمكنك أن تصاب بالذعر.